ما هو نزيف المستقيم؟

نزيف المستقيم هو أحد أعراض حالات مثل البواسير والشقوق الشرجية ومرض التهاب الأمعاء (IBD) والقرحة وسرطان القولون والمستقيم. عادة، تلاحظ نزيفًا في المستقيم على ورق التواليت أو في ماء المرحاض أو في البراز، ويمكن أن تكون ألوان الدم مختلفة، فتتراوح من الأحمر الفاتح إلى الأحمر الداكن إلى الأسود.

كما يمكن أن يشير لون الدم الذي تراه في الواقع إلى المكان الذي قد يأتي منه النزيف؛ فعادةً ما يعني الدم الأحمر الفاتح نزيفًا في القولون أو المستقيم، وقد يعني الدم الأحمر الداكن أو الكستنائي أنك تعاني من نزيف في القولون أو في الأمعاء الدقيقة، وغالبًا ما يشير الدم الداكن إلى نزيف في المعدة، مثل النزيف بسبب القرحة.
في بعض الأحيان ، لا يكون نزيف المستقيم مرئيا للعين المجردة ولا يمكن رؤيته إلا من خلال المجهر. عادة ما يتم العثور على هذا النوع من النزيف أثناء الاختبار المعملي لعينة البراز.

هل نزيف المستقيم خطير؟

في بعض الحالات يمكن أن يكون نزيف المستقيم أحد الأعراض البسيطة لحالة يمكن علاجها بسهولة. البواسير، على سبيل المثال، ولا يدوم طويلا. ومع ذلك، يمكن أن يكون نزيف المستقيم أحيانًا علامة على حالة خطيرة مثل سرطان القولون والمستقيم.

كيف يظهر نزيف المستقيم؟

1. قد ترى أو تعاني من نزيف في المستقيم بعدة طرق مختلفة، منها:
  2. رؤية الدم على ورق التواليت.
  3. رؤية الدم في المرحاض خلال استخدام الحمام.
  4. ملاحظة براز أحمر غامق أو أسود خلال الإخراج.

ما هي أعراض نزيف المستقيم؟

يمكن أن تختلف أعراض نزيف المستقيم تبعًا لما يسبب النزيف. ويمكن أن تشمل بعض الأعراض التي قد تعاني منها مع نزيف المستقيم ما يلي:
الشعور بألم و / أو ضغط في المستقيم.

1. رؤية دماء حمراء زاهية في البراز أو الملابس الداخلية أو ورق التواليت أو في المرحاض.
  2. وجود براز أحمر أو كستنائي أو أسود اللون.
  3. وجود براز يشبه القطران.
  4. المعاناة من الارتباك الذهني.
  5. الشعور بالدوار أو الدوخة.
  6. إغماء.

في بعض الحالات الشديدة جدا، يمكن أن يؤدي نزيف المستقيم إلى صدمة. إذا واجهت أي أعراض صدمة.

في كثير من الأحيان ، يمكن أن يجعل الدم البراز يبدو داكنًا جدًا وشبه أسود، كما يمكن للأطعمة مثل العرقسوس الأسود والبنجر والتوت الداكن (العنب البري والتوت الأسود) والجيلاتين الأحمر أن تجعل فضلاتك تبدو داكنة جدا. يمكن بسهولة الخلط بين ذلك وبين وجود دم في البراز. إذا لاحظت وجود براز داكن جدًا أثناء حركة الأمعاء، ففكر في ما أكلته مؤخرًا. هناك احتمال أن يكون ما أكلته هو سبب ظهور البراز الداكن عادةً.

هل يمكن أن يسبب الإجهاد الشديد لحركة الأمعاء نزيفًا في المستقيم؟

يمكن أن يؤدي الإجهاد الشديد أثناء حركة الأمعاء إلى حدوث نزيف في المستقيم. غالبًا ما يرتبط هذا بالإمساك. عند إجهادك، يمكن أن تتسبب في حالات مثل البواسير أو الشقوق الشرجية. يمكن أن يتسبب البراز شديد الصلابة في تمزق الجلد حول فتحة الشرج، مما يؤدي إلى رؤية الدم. يمكن أن يساعد علاج الإمساك في منع حدوث ذلك.

في هيموكيور وفرنا أحدث أجهزة تقنيات التشخيص والعلاج لتقديم خدمة طبية متكاملة للمريض.