هل الحكة الشرجية تنذر بالخطر؟

الحكَّة الشرجية هي حالة شائعة، غالبًا ما تكون في فتحة الشرج أو حولها شديدة وقد تكون مصحوبة برغبة قوية في الحك، والتي تكون محرجة وغير مريحة.

تُعرف أيضًا باسم الحكة الشرجية (proo-RIE-tus A-nie)، لها العديد من الأسباب المحتملة، مثل مشاكل الجلد، والبواسير، والغسيل الزائد أو غير الكافي.
إذا استمرت الحكة الشرجية، فتحدث مع طبيبك. مع العلاج المناسب والرعاية الذاتية، يشعر معظم الناس بالراحة الكاملة من الحكة الشرجية.

الأعراض:

قد تترافق الحكة الشرجية مع احمرار وحرقان ووجع. قد تكون الحكة والتهيج مؤقتًا أو مستمرا، حسب السبب.
متى ترى الطبيب
معظم حالات الحكة الشرجية لا تتطلب رعاية طبية. راجع طبيبك إذا كانت:
الحكة الشرجية شديدة أو مستمرة
كان لديك نزيف في الشرج أو تسرب البراز
يبدو أن منطقة الشرج مصابة
لا يمكنك معرفة سبب الحكة المستمرة
قد تكون الحكة الشرجية المستمرة مرتبطة بحالة جلدية أو مشكلة صحية أخرى تتطلب علاجًا طبيًا.

الأسباب:

في بعض الأحيان لا يمكن تحديد سبب الحكة الشرجية. وتشمل الأسباب المحتملة للحكة الشرجية ما يلي:
المهيجات:
يمكن أن يؤدي سلس البراز والإسهال طويل الأمد (المزمن) إلى تهيج الجلد. أو قد يتضمن روتين العناية بالبشرة منتجات أو سلوكيات تهيج الجلد، مثل استخدام الصابون القاسي أو المناديل المبللة والغسيل بقوة شديدة.
الالتهابات: وتشمل هذه الأمراض المنقولة جنسيا والديدان الدبوسية وعدوى الخميرة.
الأمراض الجلدية:
تكون الحكة الشرجية أحيانًا نتيجة لحالة جلدية معينة، مثل الصدفية أو التهاب الجلد التماسي.
حالات طبية أخرى:
وتشمل مرض السكري وأمراض الغدة الدرقية والبواسير وأورام الشرج.

لو بتواجه أي تعب أو مشكلة تواصل معنا في عيادات هيموكيور واحنا في خدمتك.